إزالة الحديد من المياة

 ...

يعد الحديد والمنغنيز من أكثر مشاكل المياه الجوفية شيوعًا في صناعة معالجة المياه،وجود الحديد في الماء يسبب العديد من المشاكل،فالحديد والمنجنيز متشابهان كيميائيا ، فهما يسببان مشاكل مماثلة.

● والحديد هو رابع معدن من حيث الكمية فى القشرة الأرضية، ومن المعروف أن مصادر المياه مثل المياه الجوفية تحتوي على معادن ثقيلة ومواد عضوية ، ومواد صلبة عالقة والكثير والكثير وتنتقل إلى المياه من خلال التربة المحيطة بها التي يمكن أن تمنع الاستخدام الأمثل للمياه.
عندما يتأكسد الحديد يتغير تكوينه الكيميائي إلى جسيمات تسبب تغير لون ورائحة المياه وتزيد فيها البكتيريا. يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الحديد أيضًا إلى ارتفاع مستويات العناصر الضارة الأخرى مثل المنغنيز.

سيؤدي الحديد إلى تلطيخ بلون بني محمر من الغسيل والخزف والأطباق والأواني وحتى الأواني الزجاجية. المنغنيز يسبب بقع سوداء اللون.

سوف تتراكم رواسب الحديد والمنغنيز في خطوط الأنابيب ، وسخانات المياه ، ومنقيات المياه وخزانات الضغط، هذا يقلل من تدفق وضغط إمدادات المياه.

تراكمات الحديد والمنغنيز تثير مشاكل أخرى حيث يجب استبدال معدات معالجة المياه وتليين المياه. هناك أيضًا زيادة في تكاليف الطاقة المرتبطة ، مثل ضخ المياه من خلال أنابيب ضيقة أو تسخين المياه بقضبان التدفئة المطلية بمعادن الحديد أو المنجنيز.

● هنا يأتى دور نظام ترشيح الحديد! فلاتر الترشيح متعددة الاوساط من الربوة مصر لتكنولوجيا المياة هو نظام الترشيح المثالي للحد من المستويات المرتفعة من الحديد والمنغنيز.
فلاتر الترشيح متعددة الاوساط هي الحل الأكثر شهرة لترشيح الحديد.،هذا النظام معروف بقدرته على إزالة الحديد والتعكر والروائح واللون والجسيمات العالقة لإنتاج مياه عالية الجودة. تتكون هذه المرشحات من طبقات غشائية متدرجة متعددة مرتبة من الأكبر إلى الأصغر حجمًا حسب الفتحات لتتيح الترشيح الفعال للجسيمات الأكبر متبوعة بجزيئات أصغروهكذا ويتم استخدام جهاز التخثر في وقت واحد حيث يتم ضم جزيئات صغيرة معا لخلق جزيئات أكبر يمكن ترشيحها بسهولة أكبر. تساعد هذه العملية على إزالة جزيئات الحديد التي يصل حجمها إلى 10 ميكرون. لذلك فلاتر الوسائط المتعددة هي حل فعال من حيث التكلفة لإزالة الحديد.

● بكتيريا الحديد والمنغنيز

تعيش بعض أنواع البكتيريا من خلال التفاعل مع أشكال قابلة للذوبان من الحديد والمنغنيز، توجد هذه الكائنات عادة في المياه التي تحتوي على مستويات عالية من الحديد والمنغنيز. يغير التفاعل الحديد والمنغنيز من شكل قابل للذوبان إلى شكل أقل قابلية للذوبان ، مما يتسبب في هطول الأمطار وتراكم المواد الهلامية السوداء أو البني المحمر (الوحل) ويمكن أن يسد الحديد و / أو المنغنيز تجهيزات السباكة ومعدات معالجة المياه.

● المستويات القصوى المقبولة

الحد الأقصى لمستويات الملوثات (MCL) المحددة بموجب معايير EPA لمياه الشرب للحديد هي 0.3 ملليغرام لكل لتر (ملغم / لتر) وللمنغنيز 0.05 ملغم / لتر. يؤدي الحديد والمنغنيز الزائد عن الحد الأقصى المقترح لمستويات الملوثات (MCL) عادة إلى تغير لون الماء والسباكة.

● معالجة المياه لإزالة الحديد والمنغنيز

علاج الفوسفات:
تتفاعل الوسائط المتعددة الفوسفات بشكل إيجابي مع الحديد المنغنيز والمنغنيز عن طريق حبسها في جزيء معقد قابل للذوبان في الماء.نتيجة لذلك ، لا يتوفر الحديد والمنغنيز للتفاعل مع الأكسجين والترسيب. يمكن العثور على polyphosphates في شكل 10 "و 20: مرشحات أو كسائل يمكن تغذيته في نظام المياه باستخدام معدات الحقن المتحكم فيها.
تعتبر معالجة الفوسفات طريقة رخيصة نسبيًا لمعالجة المياه بسبب انخفاض مستويات الحديد والمنغنيز ،حسب نوع البوليفوسفات المستخدم ، يمكن معالجة الماء مع 1 إلى 3 جزء في المليون من الحديد معالجة كافية.
● التبادل الأيوني:
يمكن استبدال الحديد المنغنيز والمنغنيز بالصوديوم باستخدام مطهر مياه التبادل الأيوني،هذه العملية لإزالة الحديد والمنغنيز هي نفس عملية التبادل الأيوني التي تزيل الصلابة أو الكالسيوم والمغنيسيوم ،تتم إزالة الحديد والمنغنيز أثناء التشغيل العادي لمنقي الماء ثم تتم إزالته من الوسط إلى جانب الكالسيوم والمغنيسيوم أثناء التجديد والغسيل العكسي، بعض منعمات الماء قادرة على معالجة المياه التي تحتوي على الحديد حتى 10 جزء في المليون،ومع ذلك يقتصر آخرون على معالجة المياه بالحديد لا يزيد عن 1 جزء في المليون.
● مرشح المنغنيز غرينساند :
يعد مرشح الرمل الأخضر المنغنيز أحد أفضل أنواع الترشيح الذي يتم استخدامه لإزالة الحديد والمنغنيز في الماء، المادة الفعالة في "غرينساند" هي glauconite. Glauconite هو معدن الطين الأخضر ، غالبًا ما يحدث خلط الجلوكونيت مع مواد أخرى مثل الكريات الصغيرة ، ومن ثم يُطلق عليها اسم "greensand". يتم تعدين الغلوكونيت وغسله وفحصه ومعالجته بمواد كيميائية مختلفة لإنتاج منتج أسود مخضر دائم له خصائص تسمح له بامتصاص الحديد القابل للذوبان والمنغنيز.
عندما تمر المياه عبر مرشح الرمل الأخضر ، يتم امتصاص الحديد القابل للذوبان والمنغنيز ويتفاعل لاحقًا لتشكيل الحديد والمنغنيز غير القابل للذوبان. سوف يتراكم الحديد والمنغنيز غير القابل للذوبان في مرشح جرينزاند وسيتم إزالته عن طريق الغسيل العكسي. عادة ما يتم الغسيل العكسي بانتظام مرتين في الأسبوع.
يتم إجراء الغسيل العكسي (التجديد) للجرينساند باستخدام محلول برمنجنات ،سوف يترك التجديد حبيبات الغرينساند مغلفة مرة أخرى بمادة منغنيز تمتص الحديد المنغنيز القابل للذوبان. يعتمد تكرار التجدد على مستوى الحديد والمنغنيز والأكسجين في الماء.
تم تصنيف مرشحات Greensand لمعالجة المياه بتركيزات من الحديد تصل إلى 10 جزء في المليون وسوف تؤثر درجة الحموضة أيضًا على القدرة على إزالة الحديد والمنغنيز، إذا كان الرقم الهيدروجيني للمياه أقل من 6.8 ، فإن غرينساند لن يقوم على الأرجح بتصفية الحديد والمنغنيز.يمكن رفع درجة الحموضة أعلى من 7.0 عن طريق تشغيل الماء من خلال ph محايد أو من خلال مرشح الكالسيت.

● المعالجة بالكلور (الأكسدة) بالإضافة إلى الترشيح:
الأكسدة الكيميائية التي تليها الترشيح هي أفضل طريقة لإزالة الحديد والمنغنيز عندما تكون التركيزات أكبر من 10 جزء في المليون. يتم حقن محلول الكلور بمضخة تغذية كيميائية أو من خلال جهاز الكلورة اللوحي في خزان مفتوح ، يجب أن يستقر الماء حتى يتفاعل الكلور.
سيتأكسد الحديد والمنغنيز في الماء ؛ يبدأ الحديد القابل للذوبان والمنغنيز في الترسيب على الفور تقريبًا بعد ملامسة محلول الكلور وتحويله إلى هيدروكسيد الحديديك وثاني أكسيد المنجنيز ،يمكن بعد ذلك إزالة المادة المروية بواسطة ترشيح الرمل. كلما زادت كمية الكلور المغذي ، زاد التفاعل بسرعة.

ميزة إضافية لاستخدام نظام المعالجة بالكلور هو تأثيره البكتيري. يتم تدمير بكتيريا الحديد والمنغنيز ، إلى جانب البكتيريا الأخرى ،يتم القضاء على مشاكل انسداد المحتملة في مرشح الرمل، تنتج المعالجة بالكلور تريهالوميثان (THM) عندما تكون المادة العضوية موجودة في الماء. (الحد الأقصى لمستوى الملوثات المسموح به في شبكات المياه العامة هو 0.1 جزءًا في المليون) ، ويمكن عند الضرورة ترشيحها باستخدام فلتر الفحم أو الكربون المنشط.
يكون المعدل الأمثل لأكسدة الحديد والمنغنيز بواسطة الكلورة عند مستوى القلوية (درجة الحموضة) من 8.0-8.5 ، على التوالي. سوف رماد الصودا حقن الكلور زيادة الرقم الهيدروجيني إلى المستويات المثلى. ضبط درجة الحموضة إلى مستويات القلوية يقلل أيضًا من التأثير التآكل للمياه على السباكة والتركيبات.

وفى الصورة مخطط انسيابي كامل لإزالة الحديد يوضح أنظمة الربوة مصر لتكنولوجيا المياة هذا المخطط الانسيابي يختلف بناءً على جودة المياه الخام ومتطلبات العميل ،هناك العديد من الخيارات والمجموعات الممكنة ، والحل الأفضل يحتاج إلى استيعاب الحد الأدنى من تكلفة دورة الحياة مثل انخفاض تكلفة التشغيل ، صيانة منخفضة ، سهولة التشغيل والمراقبة.
شركة الربوة مصر لتكنولوجيا المياة : القاهرة _ مدينة نصر _ هاتف رقم : (01091613172) .. (01097527577)
الإدارة التجارية : طريق مصر شبين الكوم .. تليفاكس (0483411001) .. (0483411010) .. محمول (01200556606)

أفضل إستثمار فى صحة ورفاهية عائلتك

فلاتر مياة الشرب الأكثر حداثة فى العالم

... قد يحتوي الماء في منزلك على العديد من المشاكل التي تحتاج إلى تصحيح، مثل الرواسب والتعكر والروائح الكريهة، قد تحتوي مياهك على الحديد والكبريت والزرنيخ والبكتيريا والفيروسات، قد يكون الماء لديك ضارًا أكثر من نفعه، يمكن أن نوفر لك حلاً منزليًا مخصصًا بالكامل لمطبخ منزلك أو مكتبك يعطيك ماء مفلتر نقى معقم على مدار الساعة، فهو أفضل إستثمار ستقوم به على الاطلاق في صحة ورفاه عائلتك، منتجاتنا من فلاتر التنفية تحل أكثر المشاكل الشائعة فى مياة الشرب تصل إلى 99 ، 99٪ ، مما يوفر لعائلتك مياه آمنة وصحية .

الحل الأمثل

... الحل الأمثل لمطبخ منزلك أو مكتبك يعطيك ماء مفلتر نقى معقم ، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويحررك من شراء وسحب زجاجات المياه الثقيلة والمبالغ فيها من المتاجر،قم بتنقية المياه إلى مياه شرب نقية وواضحة ، على مدار الساعة وقلل ما يصل إلى 99.8٪ من الملوثات والمواد المضافة التي تجدها في ماء الصنبور .                          

المياة النقية

... مع تزايد إدراك الناس لفوائد المياه النقية ، فإن الطلب على المعدات القادرة على معالجة كل من إمدادات المياه المنزلية وآبار المياه مستمر في النمو، نتيجة لذلك ، أصبحت أنظمة التناضح العكسي في كل المنازل والتجاري مقبولة على نطاق واسع، نحمل مجموعة واسعة من أنظمة التناضح العكسي ، أحدها يلائم طلبك وميزانيتك.

الحياة الآمنة والنقية والصحية

... إصنع مياه شربك النقية والصحية التي هي غنية بالمعادن ،مع الجيل الجديد من الفلاتر المصاحبة للتكنولوجيا المعدنية التى تحتفظ بالمعادن الأساسية في مياه الشرب، مما يجعل هذه الأنظمة آمنًه ونقيًة وصحيًة، نحمل خبرة مهنية حديثة فى توفير مياة الشرب النظيفة والرعاية للطبيعة! ومواجهة الاحتياجات اليومية الحتمية للمجتمع بطريقة اقتصادية واجتماعية وبيئية.