5 مؤشرات رئيسيه فى أداء عملية التناضج العكسى

 ... 5 مؤشرات رئيسية في أداء عملية التناضح العكسي

المعلمات الخمسة الأكثر أهمية في التناضح العكسي هي مؤشر كثافة الطمي (SDI) ، الضغط التفاضلي ، التدفق المتخلل الطبيعي ، الرفض المئوي ومعامل انخفاض الضغط.
   

● التناضح العكسي (RO) هي عملية تجبر مجرى ماء التغذية الذي يحتوي على شوائب مذابة (الأملاح والمواد العضوية) من خلال غشاء نصف نافذ إلى تيارات منفصلة: واحدة من المواد الصلبة المزالة (مركزة أو مرفوضة) وواحدة من المياه النقية ، تنتج ماءًا ناعمًا متخلل.

● وبينما يمر الماء المغذي عبر الغشاء ، تترك الأيونات والمواد العضوية في الرفض ويبقى المتخلل بنسبة شوائب أقل بنسبة 96 إلى 98 في المائة. عادةً ما تقتصر عمليات الاسترداد المتخللة على 75 بالمائة بسبب قابلية الذوبان المحدود للأملاح الذائبة التي خلفتها الرفض.

● المفتاح لنجاح أي عملية التناضح العكسي هو تصميم والانتباه إلى معدات المعالجة، بصرف النظر عن ترشيح الوسائط المتعددة لإزالة الجزيئات المعلقة والغرويات ، يتم استخدام التبادل الأيوني الذي تم تجديده من الصوديوم أحيانًا كعلاج أولي لأنظمة التناضح العكسي، إن أنظمة الرقائق هذه بحجمها لصلابة المياه وبالتالي تخفف من الحجم على أغشية التناضح العكسي. غالبًا ما يكون المستخدم النهائي أكثر اقتصادا وعملية ليحل محل الرقائق الميكانيكية بمثبطات المقياس، يمكن أن يأخذ برنامج الحساب في الاعتبار معدل تدفق المنقي ، والصلابة الكلية (مثل CaCO 3 ) ، وتكلفة الملح والكهرباء والعمل وكذلك تكاليف التخلص من المياه العذبة والمياه العادمة ، لتحليل تكلفة التشغيل وتحقيق أفضل النتائج القرار.

● في معظم الحالات ، يكون تثبيت المنقي في تثبيت RO الجديد غير ضروري ومكلف. من خلال هذه المعلومات ، يمكن للمرء أن يوفر للمستخدم عائدًا كبيرًا على عائد الاستثمار عن طريق إغلاق وحدة التبادل الأيوني واستبدالها بتكنولوجيا مضادة للسياسات.

●● معلمات لمراقبة في أنظمة التناضح العكسي
المعلمات الخمس الأكثر أهمية التي يجب مراقبتها يوميًا هي مؤشر كثافة الطمي (SDI) ، الضغط التفاضلي ، التدفق المتخلل الطبيعي ، الرفض المئوي ومعامل انخفاض الضغط. وهي تشير إلى احتمال وجود قاذورات ومدى القاذورات و / أو التحجيم ، وهما السببان الرئيسيان لاستبدال غشاء سابق لأوانه.

1. مؤشر كثافة الطمي (SDI)                                
هو قياس فى الموقع الجزيئات المعلقة SDI والغرويات في مياه التغذية، يتم استخدامه لمراقبة أداء معدات المعالجة ،يجب أن تؤخذ قياسات SDI مع مرشحات الوسائط المتعددة قبل وبعد ومرشحات الكربون ، ومرشحات ما بعد الخرطوشة.

● يجب التحكم في المعالجة المسبقة بكفاءة باستخدام معدلات التدفق المصممة وحدود الضغط التفاضلي لغسل العكسي للمعدات قبل RO واستبدال مرشحات الخرطوشة لإعطاء SDI قبل استخدام الأغشية التي تقل عن 3.0. يمكن أن تكون أدوات مساعدة المرشح مفيدة في تقليل SDI قبل ترشيح الوسائط المتعددة ، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة المرشح. ومع ذلك ، يجب على المحترفين توخي الحذر عند استخدام أدوات الترشيح الكاتيونية.

2. التناضح العكسي انخفاض ضغط النظام

الفرق بين المدخل إلى عناصر الغشاء الأولي وضغط تيار التركيز المنطلق من عناصر نهاية الذيل هو دفع الماء عبر سطح الغشاء لجميع العناصر، وهذا ما يسمى انخفاض الضغط أو الضغط التفاضلي الهيدروليكي (ΔP)، طالما أن التدفقات ودرجة الحرارة ثابتة ، فلن يتغير ΔP إلا إذا كان هناك شيء مادي يمنع مرور التدفق بين مظاريف الأغشية للعناصر (قاذورات)، لذلك ، من المهم مراقبة ΔP عبر كل مرحلة من مراحل النظام.

"طالما أن التدفقات ودرجة الحرارة ثابتة ، فإن الضغط التفاضلي الهيدروليكي لن يتغير ما لم يمنع أي شيء ماديًا تدفق التدفق بين مظاريف الأغشية للعناصر (القاذورات)."

● يمكن بعد ذلك عزل زيادة ΔP كأمام المرحلة الأولى أو غشاء الرصاص أو المرحلة الأخيرة في نهاية الذيل أو كليهما للإشارة إلى السبب المحتمل، إذا أظهرت المرحلة الأولى زيادة في الضغط ، فقد يكون السبب في تلوث الجسيمات / الغروية ، أو قاذورات عضوية ، أو ميكروبيولوجية ، أو مواد تخثر / بوليمر.ومع ذلك ، إذا كانت الزيادة في الضغط سريعة ، فقد يكون ذلك مؤشرا على قاذورات التخثر / البوليمر ، كما هو موضح في الشكل 1. يرجع تجلط الدم / البوليمر إلى تغذية مفرطة أو المرحل مثل من جهاز ترشيح. يمتص التخثر الكاتيوني الجسيمات والغروانيات مع أي مادة ميكروبيولوجية ، مكونًا مصفوفة سريعة التلقيح. يتم تجنب ذلك من خلال التحكم والشاشة الملائمين لتحقيق فوائد أكبر لمياه تغذية SDI متسقة منخفضة.

● إذا أظهرت المرحلة الأخيرة زيادة في الضغط ، فهذا يشير إلى أن السبب هو الكيمياء ، قابلية الذوبان في الملح مثل مقياس الكربونات أو السلفات أو السيليكا أو الفلورايد. إذا كان هذا هو الحال ، فيجب التحقق من الاهتمام بكيمياء المياه الواردة أو معدل الاسترداد. أيضا ، يجب اختبار المياه الواردة على أساس متكرر. إذا تم استخدام antiscalant المناسب لمطابقة الكيمياء الواردة وتم تعيين معدل الاسترداد لتتناسب مع تصميم RO وكيمياء المياه ، لا ينبغي أن يكون التوسع مشكلة.

3. التدفق المتخلل الطبيعى

التدفق المتخلل الطبيعي هو أحد أكثر المتنبئين حساسية للمشاكل في نظام RO، قاذورات يمكن أن تقلل من معدل التدفق المتخلل، ومع ذلك ، فإن مجرد قياس معدل التدفق المتخلل غير كافٍ لأنه يختلف مع درجة حرارة ماء التغذية ، وضغط التغذية ، وضغط النفاذية ، وموصلية ماء التغذية (المواد الصلبة الذائبة الكلية ، أو TDS).

● على الرغم من أن جميع الشركات المصنعة للأغشية RO لديها معادلاتها لتحديد التدفق المتخلل الطبيعي ،هناك حاجة إلى العديد من المعلمات لتطوير هذا الحساب المعقد: درجة الحرارة ، صافي ضغط القيادة ، انخفاض الضغط ، يتخلل ، TDS مياه التغذية وتدفق تتخلل. هذا الحساب يصحح لتباين درجات الحرارة والضغط.يقوم الحساب ، والمعروف باسم التدفق المتخلل الطبيعي ، بضبط قراءات البيانات اليومية وفقًا لما ستكون عليه إذا كان النظام يعمل عند ضغط بدء التشغيل عند 25 درجة مئوية.وهذا يسمح بإجراء مقارنات يومية لأداء RO.

● يمكن أن تؤدي التغيرات في درجات حرارة مياه التغذية الموسمية إلى صعوبة اكتشاف اتجاهات التآكل إذا لم يتم استخدام حساب التدفق المتخلل الطبيعي. على سبيل المثال ، تصبح مياه RO الناتجة من المصادر السطحية أكثر دفئًا خلال فصل الربيع.تؤثر هذه الزيادة في درجة حرارة الماء المغذي على أداء الغشاء عن طريق زيادة معدل التدفق المتغلغل. إذا كانت عناصر الغشاء تلوث في نفس الوقت (تسبب القاذورات انخفاضًا في معدل التدفق المتخلل) ، فمن غير المحتمل أن يتم ملاحظة ذلك حتى يتم تغيير الفصول. في هذا الوقت ، قد تكون عناصر الغشاء معطلة بشدة ، مع تقييد معدل التدفق المتغلغل بشدة.

"نظرًا لأن أنظمة التناضح العكسي تستخدم لإزالة الأملاح الذائبة ، فإن قياس رفض الملح (أيون) هو وسيلة مباشرة لمراقبة الأداء."

4. الرفض في المئة

الرفض في المئة هو رصد تتخلل TDS، نظرًا لأن أنظمة التناضح العكسي تستخدم لإزالة الأملاح الذائبة ، فإن قياس رفض الملح (الأيوني) هو وسيلة مباشرة لمراقبة الأداء، رفض الملح هو النسبة المئوية ل TDS لمياه التغذية التي تمت إزالتها في المياه المتخللة.

● لا تراقب العديد من النباتات المواد الصلبة الذائبة ، وأبسط طريقة لمراقبة رفض الملح هي قياس مياه التغذية وانتشار الموصلية المائية، يشير رفض النسبة المئوية إلى نسبة TDS (الموصلية) التي يرفضها RO.

● عندما تكون أغشية التناضح العكسي في ورطة ، ينخفض ​​الرفض المئوي عادة ، أي أن الموصلية المتخللة تبدأ في الزيادة. ومع ذلك ، يمكن أن بعض المواد الكهربية تصل الغشاء وزيادة في المئة قراءة الرفض. يمكن حسابه باستخدام الصيغة التالية:
يجب قياس الموصلية المتخللة للمياه لكل وعاء ضغط على أساس متكرر ، مثل أسبوعيًا أو شهريًا حسب تشغيل RO.سيساعد هذا في تحديد ما إذا كانت مشكلة مرور الملح الشديد مشكلة عالمية (تشير إلى تلف الأغشية) ، معزولة إلى مرحلة معينة (قاذورات محتملة) أو معزولة في وعاء ضغط فردي (يشير إلى مشاكل الحلقة O).

● يسمى قياس الموصلية من كل مرحلة التنميط يُطلق على القياس داخل الأوعية عبر أنبوب متخلل عن طريق إدخال أنابيب بلاستيكية أو أنبوب / قضيب من الصلب غير القابل للصدأ. يمكن إجراء فحص لأوعية الضغط الفردية لعزل مشكلة رفض الملح لعنصر غشاء فردي، انخفاض في المئة في الرفض قد يكون علامة على تسرب يا الدائري ، قاذورات ، التحجيم ، الرقم الهيدروجيني غير لائق ، وارتفاع معدل الاسترداد .

5. رصد PDC

معظم عمليات مصنع RO تراقب البيانات من عمليات التناضح العكسي، هذه البيانات ذات قيمة في اتجاه أداء الوحدة.واحدة من أفضل الطرق لاتجاه البيانات هي استخدام معامل هبوط الضغط (PDC) مقابل ΔP ، لأنه عندما يتم تطبيع PDC: هذا هو رقم بدون أبعاد حساس لأي تغييرات في الوحدة. هذا هو قيمة خاصة في رصد النظافة. في جميع أنحاء صناعة التناضح العكسي ، يتم قبولها عمومًا كأفضل ممارسة لمراقبة وقت التنظيف:

* تدفق تتخلل تطبيع يسقط 10 في المئة

* يزيد ممر الملح من 5 إلى 10 بالمائة

* انخفاض الضغط يزيد من 10 إلى 15 في المئة

* يزيد من 10 إلى 15 فى المائة PDC

● إذا كنت تنتظر زيادة بنسبة 25 في المائة، يتم إجبار المادة الفاسدة على الغشاء ، مما يجعل تنظيفها أكثر صعوبة ،هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء التنظيف وتوجيه في الغشاء، إن إنشاء قناة في الغشاء يعني أن مواد التنظيف الكيميائية ستتبع هذه المسارات الأقل مقاومة ولن تقوم بتنظيف الجهاز بالكامل.
شركة الربوة مصر لتكنولوجيا المياة : القاهرة _ مدينة نصر _ هاتف رقم : (01091613172) .. (01097527577)
الإدارة التجارية : طريق مصر شبين الكوم .. تليفاكس (0483411001) .. (0483411010) .. محمول (01200556606)

أفضل إستثمار فى صحة ورفاهية عائلتك

فلاتر مياة الشرب الأكثر حداثة فى العالم

... قد يحتوي الماء في منزلك على العديد من المشاكل التي تحتاج إلى تصحيح، مثل الرواسب والتعكر والروائح الكريهة، قد تحتوي مياهك على الحديد والكبريت والزرنيخ والبكتيريا والفيروسات، قد يكون الماء لديك ضارًا أكثر من نفعه، يمكن أن نوفر لك حلاً منزليًا مخصصًا بالكامل لمطبخ منزلك أو مكتبك يعطيك ماء مفلتر نقى معقم على مدار الساعة، فهو أفضل إستثمار ستقوم به على الاطلاق في صحة ورفاه عائلتك، منتجاتنا من فلاتر التنفية تحل أكثر المشاكل الشائعة فى مياة الشرب تصل إلى 99 ، 99٪ ، مما يوفر لعائلتك مياه آمنة وصحية .

الحل الأمثل

... الحل الأمثل لمطبخ منزلك أو مكتبك يعطيك ماء مفلتر نقى معقم ، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويحررك من شراء وسحب زجاجات المياه الثقيلة والمبالغ فيها من المتاجر،قم بتنقية المياه إلى مياه شرب نقية وواضحة ، على مدار الساعة وقلل ما يصل إلى 99.8٪ من الملوثات والمواد المضافة التي تجدها في ماء الصنبور .                          

المياة النقية

... مع تزايد إدراك الناس لفوائد المياه النقية ، فإن الطلب على المعدات القادرة على معالجة كل من إمدادات المياه المنزلية وآبار المياه مستمر في النمو، نتيجة لذلك ، أصبحت أنظمة التناضح العكسي في كل المنازل والتجاري مقبولة على نطاق واسع، نحمل مجموعة واسعة من أنظمة التناضح العكسي ، أحدها يلائم طلبك وميزانيتك.

الحياة الآمنة والنقية والصحية

... إصنع مياه شربك النقية والصحية التي هي غنية بالمعادن ،مع الجيل الجديد من الفلاتر المصاحبة للتكنولوجيا المعدنية التى تحتفظ بالمعادن الأساسية في مياه الشرب، مما يجعل هذه الأنظمة آمنًه ونقيًة وصحيًة، نحمل خبرة مهنية حديثة فى توفير مياة الشرب النظيفة والرعاية للطبيعة! ومواجهة الاحتياجات اليومية الحتمية للمجتمع بطريقة اقتصادية واجتماعية وبيئية.